شنقيتل

شنقيتل
Sahel Dév

اتحاد متقاعدي موريتانيا (URM): مرافعة لمناصرة جميع المتقاعدين الموريتانيين.

اتحاد متقاعدي موريتانيا  (URM): مرافعة لمناصرة جميع المتقاعدين الموريتانيين.


وكالة أخبار نواذيبو - كان العمال في موريتانيا في أي قطاع (عام أو خاص) يعتبرون دائمًا منتجين فحسب، وهم  بمقاييس مشغليهم خدام تحت رحمتهم طالما أنهم يعملون. إنهم يكسبون بالكاد ما يكفي من المال لإعالة أسرهم ، وغالبًا ما يستفيد أفضل المدللين منهم بـ"الاهتمام العاطفي" الذي يناله الكادح الذي يكسب رزقه اعتمادا على (حمار أو حصان) يجر عربته ، بمعنى العاطفة التي تتجسد في ضرب هذا المخلوق طوال اليوم وإعطائه في المقابل علفا يأكله في المساء ، لذلك بات من الأفضل استغلاله على هذا النحو في اليوم التالي، وهكذا دواليك.

وفي نهاية الخدمة والإحالة إلى التقاعد ، لا أحد يعير المتقاعدين  بالا بعد أن أضحوا  في طي النسيان ، أنهم "متقاعدون" أو متخلفون عن الركب كما يوصفون.

اليوم ، بلغ عدد ، هؤلاء النساء والرجال  في بلدنا 60 ألف مواطن ، مقسمون بالتساوي تقريبًا بين القطاعين العام والخاص ، ويواجهون صعوبات جمة في حياتهم اليومية وعدم معرفة إلى أين ينتهي بهم المطاف. 

وأمام الإكراهات المحرجة ، لم يجدوا أي خيار آخر سوى محاولة إعادة التجمع في جمعيات قطاعية لتوحيد جهودهم ، من أجل الدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية.

ومن هذا المنطلق لاحظ اتحاد متقاعدي موريتانيا أن جمعياته القطاعية بات لزاما عليها اليوم أن تكافح من أجل كسب قضية المتقاعدين ، وقرر تكريس نفسه منسقا ومظلة لإيواء المتقاعدين تحتها.

اتحاد متقاعدي موريتانيا (URM) هو جمعية غير سياسية وغير ربحية ، تم إنشاؤها وفقًا للقوانين والنصوص المعمول بها.

ويضم الاتحاد في صفوفه الدبلوماسيين السابقين والصحفيين والإداريين والمهندسين والأطباء وكبار المسؤولين السابقين في الدولة وكذا الموظفين والعمال ، إلخ.

كما يسعى جاهد لجعل صوت جميع المتقاعدين وكبار السن مسموعا بشكل أفضل لدى السلطات والمؤسسات الموريتانية ، مع دعوته في الوقت الراهن إلى الاعتراف بالمكانة التي تناسبه إداريا.

و يضع الاتحاد نفسه شريكا ثابتا ، تمامًا على غرار حركات الشباب والنساء ، للعمل على استعادة حقوق المتقاعدين من حيث التمثيل في المؤسسات العامة والخاصة (حصص في البرلمان ، والمجالس الإقليمية و اللجان الاستشارية ، و مجالس الإدارة ، إلخ.)

وعلى مستوى التشغيل: الاندماج في النسيج الإداري والحكومي من خلال وزارة معنية بالمتقاعدين كما هو الحال في الدول الأخرى وتخصيص ميزانية لتشغيلها.

اتحاد متقاعدي موريتانيا (URM
يتم التشغيل بواسطة Blogger.