شنقيتل

شنقيتل
Sahel Dév

تجكجه : النساء يصنعن عصائرا من التمور و الكارور..-صور

تجكجه : النساء يصنعن عصائر من التمور و الكارور و النبق..-صور


وكالة اخبار نواذيبو - ظهرت في الأسواق المحلية بمدينة تجكجه ( ولاية تكانت ) مؤخرا منتوجات غذائية جديدة مصنعة من ثمار اشجار محلية و بايادي وطنية.

 و فور نزولها إلى الأسواق تلقفها السكان ، فرحا بتوفر مشتقات مواد ألفوها لعدة قرون مضت  ، مواد ظلوا يستخدمونها منذ القدم في التغذية و في التداوي من العديد من الأمراض و الأزمات الصحية.

مراسل وكالة أخبار نواذيبو تنقل إلى الوحدة الصناعية لتجمع النساء في تجكجه " GFTD " ،حيث تنتج هذه العلب و القنينات التي تعبئ بعصائر و مربٍى ...مصنّعين من التمر و الدّوم (الكارور) ...

يقول أحمد محفوظ بودرباله (خبير التغذية المشرف على الوحدة الصناعية) إن فكرة الاستفادة من ثمار الأشجار المحلية ليست بالفكرة الجديده ، بل إنها أمل و هدف قديم بعض الشيئ عند نساء تجكجه اللاتي ثررن ولوج التصنيع، و تثمين المواد المحلية ،حيث تنظمن في إطار : " تجمع النساء لتصنيع التمور في تجكجه GFTD" ، و بدأن بناء مشروع راودهن منذ سنين.

و مع يداية العهد الجديد ، تجددت فكرة تجديد الوحدة الصناعية و إدخال ثمار جديدة في دائرة التصنيع ، حيث بدأ المصنع بتواضع ينتج عصائر التمر و الدوم ( الكارور )، و كذلك المربّى(كونفيتير) من التمر و الدوم.

و عن استقبال الناس لهذه المنتجات تثوب مسؤولة المصنع إن سكان تجكجه و خاصة الأطر عبروا عن إهتمام كبير بها و بدؤوا يستهلكونها بشكل كبير ،ما يعني أن " المغامرة " ثد نجحت و ان الحلم تحول إلى حقيقة.

من جانبها ترى مسؤولة التسويق ان الوحدة واعدة ، و انها قد تلقت الكثير من الاتصالات ( من نواكشوط و نواذيبو ..) المشجعه و المستفسرة عن طرق الحصول على المنتج  ، ما يعني اننا قريبون من مضاعفة الإنتاج و دخول أسواق المدن الكبرى في البلاد.

و عن الدعم و المساندة تقول القائمات على المصنع انهن قد تلقين دعم و تشجيع وزارة الشؤون الإجتماعية ، فضلا عن عودة دعم بلدية تجكجة التي واكبت نشأة المصنع أصلا .
باباه ولد عابدين - وكالة أخبار نواذيبو











يتم التشغيل بواسطة Blogger.