شنقيتل

شنقيتل
Sahel Dév

نواذيبو : تجاوب السكان مع حظر التجول و توقيف صحفي و عشرات السيارات..- صور



أظهر سكان مدينة نواذيبو تحاوبا كبيرا مع قرار حظر التجول ليلا بمدينتهم الإقتصادية ، و مباشرة مع اقتراب الساعة أل 8 انسحبوا إلى داخل البيوت.

و بدت الشوارع خالية ، لا شيئ يؤنس ليلها سوى أعمدة كهربائية متعطل غالبيتها ، فهذه مغروسة على كافة الطرقات الرئيسية بالمدينة الساحلية..

و أوصدت المطاعم و المقاهي المتبعثرة على شوارع المدينة الرئيسية أبوابها أمام زبناء تعودوا على قضاء جل ليلهم على كراسيها و التزود من مطبخها بما لذ و طاب من أطباق حضرتها أيادي صينية أو تونسية أو سورية أو موريتانية... ( حسب المطعم ).


و قبل دخول الحظر حيز التنفيذ لاحظ مراسل أخبار نواذيبو تجول أفراد من الأمن بأسواق العاصمة الإقتصادية لتذكير التجار باقتراب توقيت الحظر و الطلب منهم إغلاق محلاتهم ، ما نتجت عنه نقاشات هنا و هناك ، استغلها بعض صغار الباعة لتذكير الحكومة ب "ضرورة " توفير الأغذية و المياه إن كانوا سيمنعوننا من الخروج من بيوتنا يقول جيبي بائع هواتف بسوق " نقطة ساخنة..

بائعات الكسكس اللاتي رابطن منذ عصر اليوم لعرض بضاعتهن على الرصيف مقابل المتاجر و المخابز عبرن عن تخوشهن من عدم التمكن من بيع الكميات المعتاد بيعها بسبب فرض حظر التجول ، و قالت مبيريكه ( إحداهن ) : إذا لم أبع هذه الكمية ( تشير مبتسمة إلى آنية بجانبها مملوءة بالكسكس ) فسآخذها إلى حاكم المدينة لكي يعوض لي عنها ، أو أتفق معه لإضافة إسمي إلى لائحة المرخص لهم بالتجول ليلا لأتمكن من توفير الكسكس لسكان الحي ( تقهقه ببراءة )..

من جانب آخر أوقفت دورية من الدرك الوطني بحي دبي ( 8:45 ) الصحفي بقناة NDB TV الخليل ولد عبد الله الذين كان يقوم بتغطية حظر التجول بهذا الحي الساخن بمدينة نواذيبو ..

و بشكل عام إلتزم سكان نواذيبو بقرار حظر التجول و لم تسجل مخالفات كبيرة تذكر ما عدا قيام بعض المؤذنين بفتح المساجد و مطاولة النداء لصلاة العشاء ، و سعاة قبل دخوله حيز التنفيذ لاحظ مراسل أخبار نواذيبو زحمة كبيرة على شوارع المدينة و ارتباك السائقين الذين يبحثون عن مخرج يوصلهم إلى بيوتهم و تشكلت طوابير كبيرة من السيارات و هي تتزاحم للتقدم و لو بمتر واحد بالاتجاه المطلوب..

و تحدثت بعض المصادر عن توقيف عشرات السيارات بعدما لم يلتزم أصحابها بالحظر و أدخلت في المرآب الحكومي من طرف قوات أمن الطرق التي انتشرت على الطرقات كسائر قوات الأمن ..

هذا و قد أمضت نواذيبو أولى ليالي حظر التجول في جو اعتبره البعض مريحا و لم تتح فرص للسهر الطويل الذي تعود البعض عليه منذ نشأة مدينة أصبحت بعد الإستقلال عاصمة إقتصادية لموريتانيا..

باباه ولد عابدين - أخبار نواذيبو
المصور بوبكر ولد محمود / جيمس



الممر الرئيسي بسوق نقطة ساخنة بحي الغيران و الباعة غير مستعجلين لمغادرة أمكنتهم في إنتظار آخر الزبناء قبل دخول حظر التجول حيز التنفيذ..

زحمة كبيرة بالشارع الرئيسي للمدينة - جهة الحنفية 4
قوة من أمن الطرق تجول بالشارع الرئيسي للمدينة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.