سان لويس : الصيادون السينغاليون يحتجون لمنحهم حق الصيد في المياه الموريتانية...

سان لويس : الصيادون السينغاليون يحتجون لمنحهم حق الصيد في المياه الموريتانية...

تظاهر المئات من الصيادين السينغاليين في مدينة سان لويس احتجاجا على توقيفهم عن الصيد في المياه الموريتانية.

و وقعت مناوشات قوية بين المحتجين و الشرطة ااسينغالية استخدمت خلاله القنابل المسيلة للدموع و جرح عدد من رجال الأمن..


و يطالب الصيادون سلطاتهم بالضغط على موريتانيا لتمنحهم رخصا للصيد في مياهها و السماح لهم بتفريغ حمولتهم من الأسماك في الموانئ السينغالية..


و كانت موريتانيا قد أصدرت قوانين تلزم كافة المركبات التي تصطاد في مياهها بالتفريغ بالمواني الوطنية لكي يستفيد الحمالة و أصحاب الخدمات الموريتانيون العاملون بهذه الموانئ...


و قد صرفت موريتانيا مبلغ 352 مليون دولار لإنشاء ميناء انجاكو المتكامل الخدمات والواقع على بعد 15 كلم فقط من مدينة سينلوي السنغالية ( نجاكو تقع في دلتا النهر وتحدها السنغال من الشرق والجنوب ) .


من المفروض أن تقوم المراكب السنغالية بتفريغ صيدها بنجاكو للتأكد من نوعية الأسماك التي اصطادتها ( حسب الإتفاقية ، يحق لهم الصيد السطخي فقد كأسماك السردين ) ولكن الصيادين يصرون على تفريغ صيدهم بميناء سان لويس السينغالية !!!


لمعرفة تفاصيل هذه القضية وفهمها كتب المدون محمد السالك :

1- الزوارق السنغالية تصطاد فى الحالة الطبيعية للمناخ و الموسم ما يزيد على عشرين طن للزورق الواحد و عددها حسب الاتفاقية الأخيرة 400 زورق اي أنها فى اليوم الواحد تقوم بصيد ثمانية آلاف طن وهذا ما يقارب صيد اربعين باخرة تركية فى اليوم وعدد البواخر التركية العاملة فى موريتانيا يقارب الثلاثين باخرة هذا من ناحية الحجم أولا. 
اما من ناحية التفريغ فهذه الزوارق لا تقوم بالتفريغ فى المياه الموريتانية(الا كمية قليلة جدا )  اي أنه لا يمكن معرفة و تحديد الكمية و الأنواع التى يتم اصطيادها. 

2-  هذه الزوارق  تقوم بتموين المصانع السنغالية و التى تصدر هذا السمك إلى نفس الدول التى تقوم موريتانيا بالتصدير لها وهو ما يجعل المصانع الوطنية غير قادرة للعمل للظروف التالية :
-مصانعنا تدفع ضريبة smcp  اي 13% من السعر على السمك المجمد بينما لا تدفع المصانع السنغالية اي ضريبة .

- مسطرة التصدير فى موريتانيا معقدة اي أن الإجراءات فقط تستغرق أحيانا أسبوع  اما فى السنغال فيوم واحد فقط. 

3- السنغال تدخل فى منظمة دول غرب افريقيا و لا تدفع الجمركة على بضاعتها فى سبعة دول اما البضاعة الموريتانية فتدفع الجمركة مما يجعلها أقل تنافسية بنسبة 15% .
4- النقل البحري من ميناء داكار أقل بالضعف او اكثر من النقل من ميناء انواذيبو و انواكشوط لقرب داكار من العواصم الأفريقية...
الحسن آبه
يتم التشغيل بواسطة Blogger.