موقف إنساني أرجو ان تعمنا روحه../ مصطفى السيد




مقدمة توضح سبب اعجابي بالموقف الانساني ..
كنت قبل ليلتين أجرى معاينة طبية فى مركز الاستطباب بنواذيبو وسجلت موقفا عفويا وذا طابع انساني قل نظيره هذه الايام ، خاصة فى مجال العمل بسفن الصيد ؛ الذي يشكوا بحارتنا فيه من انعدام التأمين البحري امام حودث الشغل الاعتيادية عند الصيادين ، بل يعتبر التأمين شغلهم الشاغل فما اجريت مقابلة مع احدهم منذ خمسة عشر عاما الا وحدثني عن تجاهل الشركات والمشغلين لقضية التعويض عن تكاليف حوادث الشغل حيث جرت العادة ان لايرتبط مصير البحارة بالشركات ورجال العمال ، اذ ان الشركات تجري عقد عمل مع القبطان ( ملك السفينة ) وهو بدوره يختار بحارته ويعوضهم .
الموقف .
بعد خروجى من مكتب الطبيب الرئيس لفت انتباهى شاب اسمر يرتدي زي البحر وقد تم وضع الجبس على ساقه بالكامل ومعه بعض الشباب وسيدة ورجل وقور اتضح مؤخرا انه قبطان سفينة صيد تابعة لشركة رجل الاعمال المعروف محمد عبد الله ولد اياها ، استفسرت من القبطان عن طبيعة الحادث حين اخبرنى انه يعمل بالشركة التي يتبع الاشراف على سفنها لصديقى النقيب المشري محمد على وكما اعرفه ويعرفه العمال من طبعه الانسانية والصراحة طبعا لاتطبعا .
اخبرني انه ابحر منذ يومين من انطلاقة الصيد وتعرض بحاره لحادث عمل ادى لكسر ساقه مرتين واخبرت الشركة وقد امرتني بالعودة مسرعا بالبحار ، وهانحن وصلنا والحمد لله وبعد خروج فحص الاشعة ستجري عملية تتطلب ربط الكسر بحديد لمدة 6 اشهر كتبت لنا وصفته لجلبه من انواكشوط وسيتم اجراء العملية هنا بعد جلبه .
هنا وصل صديقي النقيب محمد المشري محمد على مسرعا نحونا وبعد الاطمئنان على البحار وتفقد العلاجات الاولية اخذ الوصفة من اخصائي العظام الذي تم استدعائه من قبل المركز على عجل واخبرهم بكل شيئ يتعلق بحالة الشاب وعمليته وانها ضرورية .
خرجت مع صديقي الذي حدثته عن التعامل مع هذا النوع من الحوادث .
اخبرني انه فرح ومسرور لتعامل المدير العام مع هذه المواقف الانسانية .
وكشف لى عن رد السيد محمد عبد الله ولد اياها حين اخبره عن تعرض بحار يعمل منذ اسيوع مع قبطان السفينة رقم كذا ، كان الرد وانا اقرأه ( بلغني بحاله اول باول وبلغه تحياتي وتمنياتي بالشفاء العاجل ولاتبخلوه اللازم .
سررت كثيرا لنوعية تواصل بين موظف ورجل اعمال كولد اياها وسرعة الرد وبهذه الانسانية .
الاعجاب الاكبر والموقف الانساني حين كتب له صديقي النقيب المشري ان العملية وحلب الحديد مكلفة للبحار والقبطان فكان الرد لا يتكلف القبطان ولااهل البحار اي شيئ كل تكاليف علاجه على حسابى الخاص .
شكرا جزيلا لمحمد عبد الله ولد اياها على هذا الموقف الانساني الذي نرجوا ان يكون فى ميزان حسناتك يوم لاينفع مال ولابنون ... ووالله ماكان ذلك البحار القادم كما عرفت مؤخرا من اقصى الشرق يقدر على تكاليف العملية احرى جلب الحديد لو لم تتكفل به الا عن طريق نشر صوره وجمع التبرعات .
شكرا لكم فقد عرفت قبل ذلك ذات مرة انكم يوم عينكم الرئيس سيد محمد ولد الشيخ عبد الله مفوضا عاما للاسثمار كنتم تتصدقون براتبكم الشهري على الفقراء .
خالصة من قلبى لانفاقا ولا طمعا ولازيفا ارجوا ان يحفظكم الله بقدر مواقفكم الانسانية وزاد الله من امثالكم وجعلكم قدوة للشركات التى ترسل البحارة حين يصابون مع زورق وتواصل صيدها ولايتكلف مسؤولوها عناء الاستفسار عن حالة عمال تابعين له شخصيا احرى التكفل بعلاج عمال لايتبعون له لمجرد انهم ركبوا سفينته .
شكرا صديقي النقيب المشرى محد على على التمثيل الحسن لاخلاق النقيب المثال والموظف الناصح غير المنافق .
يتم التشغيل بواسطة Blogger.