عالم هولاندي : سمك السردين سينقرض قريبا من مياه موريتانيا إذا لم تتدخل الحكومة ..

عالم هولاندي : سمك السردين سينقرض قريبا من مياه موريتانيا إذا لم تتدخل الحكومة ..


وكالة أخبار نواذيبو - قال عالم البحار الهولاندي آد كورتين إن اسماك السردين ستنقرض قريبا من مياه موريتانيا إذاا لم تقم الحكومة بمبادرة سريعة لإنقاذ الوضع.

 

و أضاف كورتين أن المياه الإقليمية الموريتانية تشهد إفراطا كبيرا في صيد هذا النوع من الأسماك , بسبب تضاعف أعداد مصانع دقيق السمك التي تعتمد على السردين في صناعتها.

 

و ذكر العالم بأن أوروبا قد شهدت في سبعينات القرن الماضي نفس الحالة , حيث كانت الدول الإسكندافية (سكوتلاندا و النرويج) ’ معقلا كبير لأسماك السردين و توفر للأوروبين آلاف فرص العمل و تغذية مفيدة لملايين السكان عبر الصيد في بحر الشمال, و بعد تكثيف حملاتها على الأسماك لصناعة طحين السمك , لم تصغي لإنذرات العلماء و انقرض هذا النوع من الأسماك من مياهها حتى الساعة, تماما كما حصل بالسينغال المجاورة يؤكد الخبير و العالم كورتين خلال مداخلة له بندوة نظمها قبل ايام المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات و الصيد بمدينة نواذيبو.

 

و طالب الهولاندي السلطات الموريتانية بأخذ الحيطة قبل فوات الأوان و اتخاذ قرارات شجاعة لصالح اقتصادها و شعبها , من أجل الحد من هذه الهجمة الشرسة على السردين , التي كانت غذاء مفضلا و رخيص الثمن في اسواقها قبل هذه المصانع " الخطر ".

باباه ولد عابدين 
وكالة أخبار نواذيبو 

يتم التشغيل بواسطة Blogger.